سفير كندا: مصر تقود المنطقة في تمكين المرأة سياسيًا

سفير كندا: مصر تقود المنطقة في تمكين المرأة سياسيًا
سفير كندا: مصر تقود المنطقة في تمكين المرأة سياسيًا

استضافت القاهره على مدار 4 أيام، ورشة عمل حول سبل وإمكانيات دعم دور المرأة وتمكينها سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

ونظم الورشة سفارتي كندا وبيروت بالقاهرة، بحضور وزيرات التضامن الاجتماعي د. غادة والي، والسياحة د. رانيا المشاط، والاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر، ورئيسة المجلس القومي للمرأة د. مايا مرسي، ومجموعة من نائبات البرلمان منهن د. ماريان عازر، ومن المغرب ابتسام عزاوي، ود. ديما جميل من لبنان. 

وأكد جيس داتون سفير كندا بالقاهرة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم، بحضور عدد من نائبات البرلمان من مصر ولبنان والمغرب، أن هدف اللقاء هو تبادل الخبرات، مشيرًا إلى أن سفارتي كندا في لبنان والقاهرة، نظمتا هذا اللقاء لأول مرة في منطقه الشرق الأوسط. 

وأوضح "داتون"، أن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا بالمرأة ضمن سياستها الخارجية، حيث تحتل المرأه مناصب رفيعة في البرلمان، وتلعب دورًا نشطًا في المجتمع المدني، مضيفًا: "سفارتنا في القاهرة تريد نقل وتقاسم خبرتها مع مصر، وخاصة حول ريادة الأعمال ومواجهه التحديات، والتعرف على قصص النجاحات التي تعكس وضع المرأة".

ولفت السفير الكندي، إلى أن هذه المبادرة تأتي في وقت يهتم فيه العالم العربي بتمكين المرأة، مؤكدًا أن بلاده تعمل على تمكين المرأة اقتصاديًا، ولديها برامج تعاون في مصر بهذا الصدد.

وتابع: "مصر تقود المنطقة بالنسبة لدور المرأة، حيث يوجد 8 وزيرات و19 برلمانية، وهو ما يمثل العدد الأكبر في المنطقة"، مؤكدًا أن المجلس القومي للمرأة يسير بخطط ناجحة.

واستطرد: "خبرتي عن مصر إيجابية، وكل دولة تواجه تحديات بما فيها كندا، ولكن هناك نجاحات حقيقية في مصر".

ومن جانبها، أشادت ابتسام عزاوي، عضو البرلمان المغربي، بتجربة المجلس القومي للمرأة في مصر، من حيث تكوينه وصلاحياته. 

وقالت عضو البرلمان اللبناني، إن مصر حققت إنجازًا في مشاركة المرأة سياسيًا، حيث تشغل مناصب وزارية في وزارات مهمة، وهو لا يتاح حاليًا في لبنان حيث توجد 4 وزيرات فقط.